Your message has been sent, you will be contacted soon
MOConstantine

Call Me Now!

Fermer
Accueil » Supporters » عمي محمد : عملت مع الموك أكثر من 25 سنة

عمي محمد : عملت مع الموك أكثر من 25 سنة

حرصا منا على التعريف بنادينا و تاريخه موقع الأنصار يكرم عمي محمد أحد المخلصين الذين عملوا في النادي كانت فرصة طيبة للحديث عن الموك و التعريف بعمي محمد للذين لا يعرفونه و من دون إطالة نترككم مع الحوار  

من هو عمي محمد ؟

إسمي محمد يعرفونني أيضا باسم محمد الشيبا ولدت بمدينة باتنة في 18 مارس 1932 انتقلت صغيرا إلى مدينة قسنطينة كان عمري حينها سنتين يعني حياتي كلها عشتها في مدينة قسنطينة التي أحببتها و شجعت ناديها الموك (يبتسم)

كما نعرفك عمي محمد لم يقتصر عليك أنك كنت مشجع بسيط للموك و لكن كنت مسير أيضا كيف كانت البداية؟

أجل ناصرت الموك منذ أن كنت صغيرا و أحب اللون الأبيض كثيرا فأنا أحب أن أرى الموك تلعب بالبذلة البيضاء على الزرقاء.

دخولي للموك كان من منطلق مشروع إعادة الموك مع مجموعة مخلصة أحبت للنادي أن يعود.

 بدايتي كانت لما اتصل بي حسين بن عبودة مقترحا علي العمل لإعادة الموك مع مجموعة من المحبين لفريق العلامة عبد الحميد ابن باديس الذين كان بينهم حسان بودماغ الذي تكفل بالذهاب للعاصمة لطلب إرجاع إسم الموك MOC و هنا تعود قصة إسترجاع الشعار و تاريخ النادي الذين أرادو سلبه و دفن الموك نهائيا، من ما أعرفه أن في الاجتماع الذي جمع السيد حسان بودماغ مع مسؤولي الكرة آنذاك أنهم قبلوا المقترح بطرح إسم معاهد علوم قسنطينة Maahid Ouloum Constantine  لإرجاع الشعار MOC  و طرحت فكرة القانون لفرق الجامعات الكبرى في كل من مدينة الجزائر قسنطينة تلمسان عنابة … حيث كانت حصة قسنطينة أخذ الموك لمكان LA JC و إعادة اعتماد الموك  في القسم الثاني مباشرة و ذلك بموافقة مدير جامعة قسنطينة شخصيا الذي أعطى كامل موافقاته لبدء عملية إحياء الموك الذي أحبه الجميع و مازلنا نحبه.

هل استمرت في العمل بعد عودة الموك؟

نعم عملت في الموك أكثر من 25 سنة و كانت من أجمل أيامي و الجميع يعرفني هنا كنت مكلفا بالعتاد الرياضي و أشرف على اختيار الألبسة أتذكر لما ذهبنا إلى سكوتلاند لإجراء تربصنا التحضيري حيث كلفت بشراء بذلة لكل لاعب كنت أعرف مقاسات الجميع  حينها. كانت البذلة التي اخترتها بذلة بيضاء بمربعات زرقاء كانت جميلة جدا و أعجب بها الجميع  لقد أحضرناها لقسنطينة لطباعة الشعار و أسماء اللاعبين عليها.

 لقد كنت أشرف أيضا على تنظيم اللاعبين في الفنادق قبل المباراة و أحرص على تطبيق النظام الداخلي من المبيت إلى الإفطار ثم الركوب في الحافلة حتى غاية الوصول إلى ملعب المباراة،  إلى هنا تنتهي مهمتي و يصبح اللاعبون تحت تصرف مدربهم.

ممكن تذكر لنا بعض الرؤساء الذين عملت في فترتهم ؟
أما الرؤساء فعملت مع كل من بن سليطن، قيدوم، ديابي نورالدين غربي و غيرهم

هل عملت مع دميغة ؟

عندما جاء دميغة في 1995 هو من وجدني في الفريق أعرفه جيدا قبيح و يحب الصرامة عندما يقرر شيئا لا أحد يناقشه أحترمه و يحترمني كثيرا.


أهم المقابلات التي عشتها مع الموك  أو تراها مهمة في مسار الصعود مثلا ؟
مقابلة الحجار عام الصعود و جمعية وهران و هناك مباراة أخرى ضد مولودية باتنة لكن المقابلة التي لن أنساها في حياتي هي المقابلة أمام إ.تبسة في 1996 كان الجو ممطرا و انتصرنا بهدفين مقابل هدف سجل لنا لقرود و بابي خاين (أخ رشيد خاين لاعب سابق للموك كذلك) كانت مقابلة قوية و كانت جماهير الفريق المضيف غاضبة جدا حيث كنا متفوقين هدفين لصفر و سجلوا ضربة جزاء قبيل نهاية اللقاء كانت ضربة جزاء غير صحيحة لقد رأينا توتر الحكم كثيرا ربما أراد امتصاص غضب الجماهير نحوه.

نهاية المقابلة عرفت تجاوزات كثيرة لقد كان خطرا الخروج في حافلتنا لذا انقسمنا إلى مجموعات و غادرنا بسيارات أجرة خلسة إلى أم البواقي حيث اتفقنا على الملتقى هناك والعودة معا إلى قسنطينة.

هل ترى الموك قادر على الصعود ؟
لما لا … الموك الاسم وحدو يلعب على البطولة كاملة ماشي الصعود فقط يجب أن نتعاون و نحارب الناس الهدامة لي تحب تضرب الاستقرار و الصعود لنا إن شاء الله. 

نشكرك عمي محمد على وقتك نترك لك ختم اللقاء ؟
أشكركم كثيرا على التفاتتكم الطيبة حيث أتحسر لماذا لم يذكرني المسيرين السابقين على كل ما قدمته للفريق خلال مدة ربع قرن، أنا قبل كل شيء عملت حبا للنادي و لم أخنه أبدا. الموك هذه أمانة لقد تعبنا كثيرا لنعيدها لم تكن الأمور سهلة بتاتا كما يرى البعض فلا تسمحوا أنتم فيها بسهولة بل يجب أن تبقى الموك دائما فهي تحمل جزء كبير من تاريخ المدينة كلها.

عمل و تصوير موقع الأنصار

الحوار أجري يوم 24 جويلية 2014.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

3 commentaires

  1. HAMAM ABDELLAH

    السلام عليكم.يا مناصري الموك ارجو منكم ان تقفوا وتهتفوا باسم الرجل الذي فني عمره في الموك انه عمي محمد.انا مناصر وفي للموك من زمن اقولها واكررها باسمي وجميع محبي الموك برافو والف شكر وتقدير وتحية لاخلاصك وما قدمته للفريق من تضحيات.لا انساك ولا ينساك كل محبي فريق الموك سوف تبقي في قلوبنا دائما اننا نحترمك ونقدرك .واخيرا اطال الله في عمرك واتمني لك السغادة والهناء دمت وفيا لفريق الموك.اخوك المناصر الموك …عبدالله…والسلام

  2. Mr_Joe

    bravo pr le travaille

Les commentaires sont fermés.